شرح درس أسلوبي المدح و الذم - الثالثة إعدادي


بسم الله الرحمن الرحيم
أسلوبا المدح و الذم

شرح الدرس
1- عناصر أسلوبي المدح و الذم  :
تأمل هذه الجملة :
نعم الصديقُ المُخلصُ
هذا الأسلوب يسمى أسلوب مدح، أي أنني أمدح شيئا و أعبر عن إعجابي به. الأصدقاء كثيرون، لكن الذي أمدحه من بينهم هو " المخلص" . لذلك يسمى " مخصوصا بالمدح. والفعل الذي أفاد المدح هو " نعمَ " فيسمى فعل المدح"، وبما أن لكل فعل فاعل، فالصديق في الجملة السابقة هو فاعل " نعم"  
لعلك أدركت الان أن أسلوب المدح يتكون من ثلاثة عناصر : الفعل (نعم) - الفاعل - المخصوص بالمدح..
تأمل الآن هذه الجملة :
- بئس الصديقُ الخائنُ
هذا الأسلوب يسمى أسلوب ذم ، أي أنني أعبر عن احتقاري لشيء. الأصدقاء كثيرون، لكن الذي أذمه من بينهم هو "الخائن" . لذلك يسمى مخصوصا بالذم. والفعل " بئس " يسمى " فعل الذم "، كما يستعمل فعل "ساء" أيضا للدلالة على الذم. وبما أن لكل فعل فاعل كما نعلم ، فالصديق في الجملة السابقة هو فاعل " بئس" .
لعلك أدركت الان أن أسلوب الذم يتكون من ثلاثة عناصر : الفعل (بئس أو ساءَ) - الفاعل - المخصوص بالذم..

تمرين 1 :
ميز عناصر أسلوبي المدح و الذم في الجمل الآتية :
نعم الشرطيُّ النّزيهُ - ساءَ اللاعبُ العنيفُ - نعم الزوجةُ الصالحةُ - بئسَ التلميذُ المتهاونُ.
تمرين 2 :
ركب جملة مدح وجملة ذم، وحدد عناصر كل جملة.

: الفاعل في أسلوبي المدح و الذم 2-
تأمل هذه الجمل، وحاول تحديد الفاعل في كل جملة :
نعمَ التلميذُ المُجدُّ
نعمَ تلميذُ القسمِ المُتفوقُ
بئسَ تلميذاً المتهاونُ
بئسَ ما تتصفُ به التهاونُ

لا شك أنك أدركت أن الفاعل في الجملة الأولى هو " التلميذ"، وقد جاء " مقترنا بأل " . أما في الجملة الثانية فهو " تلميذُ القسمِ" وقد جاء " مضافا إلى المقترن بأل". أما في الجملة الثالثة فقد جاء ضميرا مستترا مفسرا بتمييز ( تلميذا) ، وفي الجملة الرابعة جاء أيضا ضميرا مستترا لكنه مفسر هذه المرة ب " ما ".
إذا سألتك الآن: ما هي أنواع الفاعل في أسلوبي المدح و الذم ؟
ستقول :
الفاعل في أسلوبي المدح و الذم أربعة أنواع : مقترن بأل – مضاف إلى المقترن بأل – ضمير مستتر مفسر بتمييز -  ضمير مستتر مفسر بما .
تمرين تطبيقي :
حدد فاعل " نعم " و "بئس" في الجمل الآتية، ثم بين نوعه :
- نعمَ قائدُ الفتحِ طارقٌ – بئس سلوكاً الكذبُ – نعمَ الأبُ الحنونُ – نعمَ ما تسعى إليه النجاحُ – بئس صاحبُ المرءِ الحسودُ – بئس ما تقولُ الغيبةُ .
تمرين تطبيقي  :
ركب جملة مدح بحيث يكون الفاعل مقترنا بأل.
ركب جملة ذم  بحيث يكون الفاعل ضميرا مستترا مفسرا بتمييز.
3- حبذا و لاحبذا :
تستعمل حبذا للمدح ، ولا حبذا للذم ، وذا فيهما اسم إشارة فاعل.
نقول : حبذا الصدقُ
حبَّ : فعل. ذا : اسم إشارة فاعل. الصدقُ : مخصوص بالمدح.
ونقول : لا حبذا الكذبُ
لا : حرف نفي . حبَّ : فعل. ذا : اسم إشارة فاعل. الكذبُ : مخصوص بالذم.
4-  إعراب المخصوص بالمدح أو الذم :
يعرب مبتدأً مؤخرا ، خبره الجملة التي قبله .
5- نماذج في الإعراب :
نعمَ التلميذُ المجدُّ
نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
التلميذُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . والجملة الفعلية (نعم التلميذُ) في محل رفع خبر مقدّم.
المجدُّ : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
حبّذا الشجاعةُ.
حبَّ : فعل ماض مبني على الفتح.
ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة الفعلية (حبذا) في محل رفع خبر مقدّم.
الشجاعةُ : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
بئسَ سلوكا الكذبُ .
بئسَ : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح.
و الفاعل ضمير مستتر مفسر بتمييز.
سلوكا : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . والجملة الفعلية (بئس سلوكا) في محل رفع خبر مقدّم.
الكذبُ : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

تمرين :
كون جملة مدح باستعمال " حبذا"، وجملة ذم باستعمال " لا حبذا ".
أعرب : نعمَ الكلامُ الصدقُ – حبذا التضحيةُ.
البحث :
ابحث عن إعراب : بئس ما تقولُ الغيبةُ.

انتهى الشرح بحمد الله يوم الثلاثاء 17 / 3 / 2020.
إعداد أستاذ اللغة العربية رضوان شقرطيل.
ثانوية أحمد النجاعي الإعدادية .







تعليقات

  1. استاذ هل نكتب الدرس على الدفاتر؟

    ردحذف
  2. استاد عطينا النقاط

    ردحذف
  3. استاد هل يمكنك تسجيل النقاط في الموقع

    ردحذف
  4. بالنسبة لدرس اسلوب المدح يمكنكم نقله على الدفاتر. ضعوا تاريخ الثلاثاء 17 مارس 2020.
    اما نقط الفرض . عندما انتهي من التصحيح ساضعها في الموقع . ليس الكل فقط الخمسة الأوائل كالعادة.
    بالتوفيق.

    ردحذف
    الردود
    1. هل نكتب التمارين أيضاً أم نكتفي بالأمثلة و الاستنتاج و نماذج الاعراب ؟؟

      حذف
  5. التمارين تنجز في دفتر التمارين. و النماذج الاعرابية لا مانع من كتابتها في دفتر الدروس.

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا على مجهوداتك الجبارة

    ردحذف
  7. استاذ، ما هو الدرس القرائي الذي يجب انجازه بعد العطلة الربيعية؟

    ردحذف
  8. و البحث هل نكتبه في دفتر الدروس

    ردحذف
  9. هل ثم اكمال تصحيح الفروض ?

    ردحذف
  10. البحث في دفتر التمارين
    الدرس القرائي القادم هو الدرس الموالي لاخر درس
    تم الانتهاء من تصحيح قسمي 3/1 و 3/3
    لا تنسوا كتابة أسمائكم و قسمكم في التعليق.
    بالتوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. و مذا عن النقط ? نحن جد متشوقين لمعرفة رتبنا ياسمين صديق

      حذف
  11. أطلب منك أستاذي العزيز ، و نيابة عن زملائي و زميلاتي في القسم ، أن تنشر لنا نقط آخر فرض في الموقع .. من فضلكم.. و شكرا
    وليد الوزاني الشاهدي 3/3

    ردحذف

إرسال تعليق

Popular Posts