التمييز - الثانية إعدادي
بسم الله الرحمن الرحيم
التمييز
1- الأمثلة :
الجدول يبدأ هكذا :
الجمل - المُميَّز - التمييز - نوعه - حكمه
حكمُه
|
التمييز
|
نوعه
|
المُمَيَّز
|
الجمل
|
مجرور بالإضافة
|
أولاد
|
ملفوظ
|
ثلاثة (عدد)
|
رُزق ثلاثة أولاد
|
منصوب
|
أرضا
|
ملفوظ
|
فدانا (اسم مساحة)
|
ورث عن أبيه فدانا أرضا
|
مجرور بمِن
|
قمح
|
ملفوظ
|
قنطارا (اسم وزن)
|
باع الفلاح قنطارا من قمح
|
مجرور بالإضافة
|
ماءً
|
ملفوظ
|
لترا (كيل)
|
تُبذر ما حجمه لترا ماءً
|
منصوب
|
شيبا
|
ملحوظ
|
امتلأ رأسه
(جملة)
|
امتلأ رأسه شيبا
|
منصوب
|
إشراقا
|
ملحوظ
|
كانتِ الشمسُ أكثرَ(جملة)
|
كانتِ الشمسُ أكثرَ إشراقا
|
استنتاج :
التمييز اسم نكرة يذكر
لتفسير مبهم قبله.
المميز نوعان :
ملفوظ : أي انه يذكر في الجملة.
ملحوظ : وهو ما يُفهم من الجملة من غير أن يذكر فيها.
حكم
التمييز :
* تمييز العدد : يُنصب مفردا مع أحد
عشر وتسع و تسعين وما بينهما (أحد عشر كوكبا)،
ويجر بالإضافة جمعا مع الثلاثة و العشرة وما بينهما (خمسة كتبٍ)،
ويجر مفردا مع المائة و الألف (مائة رجلٍ).
* تمييزالمساحة، الوزن، والكيل يأتي منصوبا وقد يجر
بمن أو بالإضافة.
* إذا كان المميز ملحوظا
فإن التمييز يأتي منصوبا.
تطبيقات
جزئية :
1- حدد نوع المميز،ثم حدد التمييز واذكر نوعه :
اثار الصلاة أكثر وضوحا
على جبهته.
استشعر الأب خوفا على
مصير أرضه.
قرأت العام الماضي عشر
قصص.
اشتريت صباحا لترا
حليبا.
2- اجعل كل عدد مما يلي مميزا في جمل :
خمسة –
ثلاثون – سبعة عشر.
3- هات جملتين تشتمل الأولى على مميز ملفوظ، و الثانية عل مميز ملحوظ.
4- أعرب : امتلأ رأسه شيباً
تعليقات
إرسال تعليق