سلسلة تمارين الدرس اللغوي : التمييز


بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة تمارين الدرس اللغوي : التمييز
تمرين 1 :
  بخمسين درهما اشتريتُك يا ديكي العزيز، ... قال لي البائع : إنك تزن كيلوغراما لحما، وما التفت إلى أنك أعذب الديكة صوتا، وأحسنهم ريشا، و أطولهم عرفا، وأخفهم روحا، وأني باحث عنك لا لملْءِ بطني من شهي لحمك، ولكن لتكون خير مُعين لي على النهوض من فراشي ساعة الفلاح .
استخرج من النص الجمل المشتملة على تمييز، و أدرج عناصرها في جدول كالاتي، بعد نقله في دفترك :
إعرابه
التمييز
المُميز
الجمل
ملحوظ ( جملة )
ملفوظ ( مفرد )





تمرين 2 :
بين التمييز، ونوعه فيما يلي :
- باع التاجرُ قِنطاراً سكراً و طُنينِ دقيقاً
- الجملُ أكترُ الحيواناتِ صبراً
- البُرتُقال ألذُّ الفاكهةِ طعماً و أكثرها فائدةً للجسمِ
- تستهلكُ أسرتي كيسَ دقيقٍ في الشهرِ
- مُناخُ المغربِ أكثرُ اعتدالاً في إفريقيا
- ما في الحياةِ ساعةُ راحةٍ
- العاملُ أرفعُ قدراً من ذوي المالِ  ( ذوي : أصحاب )
تمرين 3 :
حول التمييز في الجمل السابقة – متى أمكن ذلك – إلى تمييز مجرور بالإضافة، أو بحرف الجر " مِنْ ".

تمرين 4 :
ضع تمييزا مناسبا في الأمكنة الخالية من الجمل الاتية، بعد نقلها في دفترك :
- الأسدُ أشد الحيواناتِ .................. /  شرِب المريضُ كوبَ ................. / اشتريتُ بدرهمين كيلوغراما ................ / أفضلُ الأعمالِ أكثرها ....................... / باع الفلاحُ قنطارا .........................

تمرين 5 :
عين في الجمل الاتية تمييز الوزن، وتمييز المساحة، وتمييز الكيل :
- " فمن يعمل مثقالَ ذرةٍ خيرا يره " / مثقالٌ من ذهبٍ أغلى من رطلٍ فضةٍ / لم يعد في الحي مترٌ من أرضٍ فارغاً / لا أملكُ شبراً أرضاً / زكاةُ الفطر صاعُ قمحٍ / تُعطي الشجرةُ خمسةَ كيلوغرامات زيتوناً / سقتِ الفلاحةُ البقرةَ دلواً ماءً .
..............................................................................................................................................................................
تمرين 6 :
- كون جملة مُميزها من أسماء الوزن.
- كون جملة مُميزها من أسماء الكيْل.
- كون جملة مُميزها من أسماء المساحة.

تمرين 7 :
استبدل بالأرقام في الجمل الاتية ألفاظا، واكتبها مضبوطة بالشكل التام مع تمييزها :
- يتقاضى عمال هذا المصنع 500 درهم في الأسبوع، ويعملون 8 ساعات في اليوم .
- عدد التلاميذ في المؤسسة 1000 تلميذ، يعلمهم 30 معلما.
- القرن 100  سنة، و السنة 12 شهرا، و الشهرُ 30 يوما، و اليوم 24 ساعة، و الساعةُ 60 دقيقة.

تمرين 8 :
أعرب إعرابا تاما ما يلي :
- ابتاعَ التاجرُ قنطارا سكرا . 
- الجملُ أكترُ الحيواناتِ صبراً
- أوقيةٌ من ذهبٍ خيرٌ من رطلٍ نُحاسٍ.

تمارين من إعداد أستاذ اللغة العربية رضوان شقرطيل – ثانوية أحمد النجاعي الإعدادية.



تعليقات

  1. ostad man fadlak nchar lina dars nidae

    ردحذف
    الردود
    1. سأنشره قريبا .. لكن يجب الانتهاء اولا من درس أسلوبي المدح و الذم بإنجاز التمارين التي أرسلتها سابقا.

      حذف
  2. ostad ana khdamt tamarin li hatiti flmaw9i3 dyal lmadrassa

    ردحذف
    الردود
    1. كان عليك الإشارة إلى ذلك في التعليقات الخاصة بموقع المؤسسة
      لو قمت بتصوير ذلك و إرفاقه مع التعليق كان سيكون أفضل.
      بالتوفيق

      حذف

إرسال تعليق

Popular Posts