سلسلة تمارين الدرس اللغوي : التمييز
بسم
الله الرحمن الرحيم
سلسلة تمارين الدرس اللغوي : التمييز
تمرين 1 :
بخمسين درهما
اشتريتُك يا ديكي العزيز، ... قال لي البائع : إنك تزن كيلوغراما لحما، وما التفت
إلى أنك أعذب الديكة صوتا، وأحسنهم ريشا، و أطولهم عرفا، وأخفهم روحا، وأني باحث
عنك لا لملْءِ بطني من شهي لحمك، ولكن لتكون خير مُعين لي على النهوض من فراشي
ساعة الفلاح .
استخرج
من النص الجمل المشتملة على تمييز، و أدرج عناصرها في جدول كالاتي، بعد نقله في
دفترك :
إعرابه
|
التمييز
|
المُميز
|
الجمل
|
|
ملحوظ ( جملة )
|
ملفوظ ( مفرد )
|
|||
|
|
|
|
|
تمرين 2 :
بين
التمييز، ونوعه فيما يلي :
- باع التاجرُ قِنطاراً سكراً و
طُنينِ دقيقاً
- الجملُ أكترُ الحيواناتِ
صبراً
- البُرتُقال ألذُّ الفاكهةِ
طعماً و أكثرها فائدةً للجسمِ
- تستهلكُ أسرتي كيسَ دقيقٍ في
الشهرِ
- مُناخُ المغربِ أكثرُ
اعتدالاً في إفريقيا
- ما في الحياةِ ساعةُ راحةٍ
- العاملُ أرفعُ قدراً من ذوي
المالِ ( ذوي : أصحاب )
تمرين
3 :
حول
التمييز في الجمل السابقة – متى أمكن ذلك – إلى تمييز مجرور بالإضافة، أو بحرف
الجر " مِنْ ".
تمرين
4 :
ضع
تمييزا مناسبا في الأمكنة الخالية من الجمل الاتية، بعد نقلها في دفترك :
- الأسدُ أشد الحيواناتِ
.................. / شرِب المريضُ كوبَ
................. / اشتريتُ بدرهمين كيلوغراما ................ / أفضلُ الأعمالِ
أكثرها ....................... / باع الفلاحُ قنطارا .........................
تمرين
5 :
عين
في الجمل الاتية تمييز الوزن، وتمييز المساحة، وتمييز الكيل :
- " فمن يعمل مثقالَ ذرةٍ
خيرا يره " / مثقالٌ من ذهبٍ أغلى من رطلٍ فضةٍ / لم يعد في الحي مترٌ من
أرضٍ فارغاً / لا أملكُ شبراً أرضاً / زكاةُ الفطر صاعُ قمحٍ / تُعطي الشجرةُ
خمسةَ كيلوغرامات زيتوناً / سقتِ الفلاحةُ البقرةَ دلواً ماءً .
..............................................................................................................................................................................
تمرين
6 :
- كون جملة مُميزها من أسماء
الوزن.
- كون جملة مُميزها من أسماء الكيْل.
- كون جملة مُميزها من أسماء المساحة.
تمرين
7 :
استبدل
بالأرقام في الجمل الاتية ألفاظا، واكتبها مضبوطة بالشكل التام مع تمييزها :
- يتقاضى عمال هذا المصنع 500
درهم في الأسبوع، ويعملون 8 ساعات في اليوم .
- عدد التلاميذ في المؤسسة 1000
تلميذ، يعلمهم 30 معلما.
- القرن 100 سنة، و السنة 12 شهرا، و الشهرُ 30 يوما، و
اليوم 24 ساعة، و الساعةُ 60 دقيقة.
تمرين
8 :
أعرب
إعرابا تاما ما يلي :
- ابتاعَ التاجرُ قنطارا سكرا
.
- الجملُ أكترُ الحيواناتِ
صبراً
- أوقيةٌ من ذهبٍ خيرٌ من رطلٍ
نُحاسٍ.
تمارين من إعداد أستاذ اللغة العربية رضوان شقرطيل –
ثانوية أحمد النجاعي الإعدادية.
ostad man fadlak nchar lina dars nidae
ردحذفسأنشره قريبا .. لكن يجب الانتهاء اولا من درس أسلوبي المدح و الذم بإنجاز التمارين التي أرسلتها سابقا.
حذفostad ana khdamt tamarin li hatiti flmaw9i3 dyal lmadrassa
ردحذفكان عليك الإشارة إلى ذلك في التعليقات الخاصة بموقع المؤسسة
حذفلو قمت بتصوير ذلك و إرفاقه مع التعليق كان سيكون أفضل.
بالتوفيق